منتدي الأستاذ يوسف كريتة
منتدي الأستاذ يوسف كريتة
منتدي الأستاذ يوسف كريتة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي تعليمي تربوي يهتم بكل ما هو جديد في عالم التدريس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الرياضيات والقرآن الكريم وعجائب الاعداد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ يوسف كريتة
Admin
الاستاذ يوسف كريتة


المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 18/06/2010

الرياضيات والقرآن الكريم وعجائب الاعداد Empty
مُساهمةموضوع: الرياضيات والقرآن الكريم وعجائب الاعداد   الرياضيات والقرآن الكريم وعجائب الاعداد Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2011 12:04 am

تعد الرياضيات علما مهما من العلوم ، حيث تدور كثير من العلوم في فلكها ، او يمكن اعتباره اساس تلك العلوم ، ادراك او معرفة او اتقان الريضيات خدمة لتلك العلوم ، الكيمياء والفيزياء بشكل خاص من العلوم التي تخدمها الرياضيات ، فلذا نجد ان كثيرا من الطلاب او الطالبات حينما تكون قابلياتهم ضعيفة في علم الرياضيات تراه استيعابه للعلوم الاخرى بطئ جدا ،
الرياضيات في القران الكريم عجائب الرياضيات رياضيات منوعة
ذكر الله سبحانه وتعالى في اياته اشياء كثيرة ، وجاء العلماء ودققوا فيها فوجدوا توافقا غريبا ، نعرضه كما يلي

عدد مرات ذكرها
الكلمة
115
الدنيا
115
الاخرة
88
الملائكة
88
الشياطين
145
الحياة
145
الموت
50
النفع
50
الفساد
368
الناس
368
الرسل
11
ابليس
11
الاستعاذة من ابليس
75
المصيبة
75
الشكر
73
الانفاق
73
الرضا
17
الضالون
17
الموتى
41
المسلمين
41
الجهاد
8
الهب
8
الترف
60
السحر
60
الفتنة
32
الزكاة
32
البركة
49
العقل
49
النور
25
اللسان
25
الموعظة
8
الرغبة
8
الرهبة
16
الجهر
16
العلانية
114
الشدة
114
الصبر
4
محمد صلى الله عليه وسلم
4
الشريعة
24
الرجل
24
المراة
5
الصلاة
12
الشهر
365
اليوم
32
البحر
13
البر

ذكرت كلمة البحار ( اي المياه ) في القران الكريم 32 مرة ، وذكرت كلمة البر ( اي اليابسة ) في القران الكريم 13 مرة فاذا جمعنا عدد كلمات البحار المذكورة في القران الكريم وعدد كلمات البر فسنحصل على المجموع التالي : 45 واذا قمنا بصنع معادلة بسيطة كالتالي :
1- مجموع كلمات البحر ( تقسيم ) مجموع كلمات البر والبحر ( ضرب ) 100% س
32 ÷ 45 × 100% = 71.11111111111% س
2- مجموع كلمات البر ( تقسيم ) مجموع كلمات البر والبحر ( ضرب ) 100% س
13 ÷ 45 × 100% = 28.88888888889% س
وهكذا بعد هذه المعادلة البسيطة نحصل على الناتج المعجز الذي توصل له القران من 14 قرنا ، فالعلم الحديث توصل الى ان :
نسبة المياه على الكرة الارضية = 71.11111111111% س
ونسبة اليابسة على الكرة الارضية = 28.88888888889% س
واذا جمعنا العدد الاول مع العدد الثاني نحصل على الناتج = 100% س
وهي مجموع نسبة الكرة الارضية بالفعل ، فما قولك بهذا الاعجاز ؟ هل هذه صدفة ؟ من علم محمد هذا الكلام كله ؟ من علم النبي الامي في الاربعين من عمره هذا الكلام ؟
ولكني اقول لك : " وما ينطق عن الهوى ، ان هو الا وحي يوحى ، علمه شديد القوى " ، فاسجد لربك شكرا لانك من المسلمين ، لانك من حملة هذا الكتاب العظيم وما هذا الا بعض الاعجاز العددي في القران الكريم وليس الاعجاز كله .
محمد بن موسى الخوارزمي
العالم المسلم العراقي ( الخوارزمي ) ابو عبدالله محمد بن موسى ( ابو جعفر ) ( ولد حوالي 781 - توفي بعد 232هـ اي بعد 847م ) ، كان من اوائل علماء الرياضيات المسلمين حيث ساهمت اعماله بدور كبير في تقدم الرياضيات في عصره .
نشأته
حسب بعض الروايات فقد انتقلت عائلته من مدينة خوارزم ( والتي تسمى " خيوا " في العصر الحالي ، في جمهوريو اوزبكستان ) الى بغداد في العراق ، والبعض ينسبه للعراق فقط . انجز الخوارزمي معظم ابحاثه بين عامي 813 و 833 في دار الحكمة ، التي اسسها الخليفة المامون . ونشر كل اعماله باللغة العربية ، التي كانت لغة العلم في ذلك العصر .
ويسميه الطبري في تاريخه : محمد بن موسى الخوارزمي القطربلي ، نسبة الى قرية قرطبل من ضواحي بغداد . بدا الخوارزمي كتابه ( الجبر والمقابلة ) بالبسملة .
تعريفه
تعرف الرياضيات على انها دراسة البنية ، الفضاء ، والتغير ، وبشكل عام على انها دراسة البنى المجردة باستخدام المنطق والتدوين الرياضي . وبشكل اكثر عمومية ، تعرف الرياضيات على انها دراسة الاعداد وانماطها . البنى الرياضية التي يدرسها الرياضيون غالبا ما يعود اصلها الى العلوم الطبيعية ، وخاصة الفيزياء ، ولكن الرياضيين يقومون بتعريف ودراسة بنى اخرى لاغراض رياضية بحتة ، لان هذه البنى قد توفر تعميما لحقول اخرى من الرياضيات مثلا ، او ان تكون عاملا مساعدا في حسابات معينة ، واخيرا فان الرياضيين قد يدرسون حقولا معينة من الرياضيات لتحمسهم لها ، معتبرين ان الرياضيات هي فن وليس علما تطبيقيا ...
تاريخ الرياضيات
كان الكتبة البابليون منذ 3000 سنة يمارسون كتابة الاعداد وحساب الفوائد ولا سيما في الاعمال التجارية ببابل . وكانت الاعداد والعمليات الحسابية تدون فوق الواح الصلصال بقلم من البوص المدبب . ثم توضع في الفرن لتجف . وكانوا يعرفون الجمع والضرب والطرح والقسمة . ولم يكونوا يستخدمون فيها النظام العشري المتبع حاليا مما زادها صعوبة حيث كانوا يتبعون النظام الستيني الذي يتكون من 60 رمزا للدلالة على الاعداد من 1 - 60 . وطور قدماء المصريين هذا النظام في مسح الاراضي بعد كل فيضان لتقدير الضرائب . كما كانوا يتبعون النظام العشري وهو العد بالاحاد والعشرات والمئات . لكنهم لم يعرفوا الصفر . لهذا كانوا يكتبون 500 بوضع 5 رموز يعبر كل رمز على 100 .
علماء الرياضيات
من العلماء الذين اهتموا بعلم الرياضيات :
برتراند رسل ... فيثاغورس ... اقليدس صاحب الهندسة الاقليدية ... لابلاس ... فوريي ... قاوس ... هيلبرت ... باناخ ... ليابونوف ... جون ناش ... الخوارزمي ... كانتور ... ريمان ... كالمان ... تالس .
الاعداد المتحابة
معروف لدى علماء الرياضيات ان فيثاغورس ابتكر زوجا من الاعداد المتحابة هما ( 220 ، 284 ) ويمكن تعريف العددين المتحابين اذا كان مجموع قواسم اي منهما مساويا للاخر ... طبعا عدد موجب ...
قواسم العدد 284 هي : 1 ، 2 ، 4 ، 71 ، 142 ومجموع قواسم العدد 284 هي 220 .
قواسم العدد 220 هي : 1 ، 2 ، 4 ، 5 ، 10 ، 20 ، 11 ، 22 ، 44 ، 55 ، 110 ومجموع هذه القواسم 284 .
ولذلك فالعددان 220 و 284 عددان متحابان
الكثير من العلماء اهتموا بالاعداد المتحابة اهتماما كبيرا فالعالم الفرنسي بيير فيرمات اكتشف عددين متحابين في عام 1636 م هما 17296 و 18416 .
ثم جاء عالم فرنسي اخر هو ديكارت وابتكر عددين متحابين في عام 1638 م هما 9363584 و 9437056 .
ثم اتى الرياضي النمساوي اويلر وابتدع في عام 1750 تسعة وخمسون زوجا من الاعداد المتحابة ... ثم اتى الامريكي ليونرد ديكسي واكتشف عددين متحابين في عام 1911 م ..
ولقد لعبت الاعداد المتحابة دورا عظيما في الحضارة الاسلامية وتوجد بكثرة في الكتابات الاسلامية الرياضية واكدوا ان العددين المتحابين 220 و 284 لهما تاثير في الروابط او ايجاد صداقة حميمة بين شخصين ..
قاعدة الاعداد المتحابة :
ابتكر العالم المسلم ثابت ابن قرة قاعدة في ايجاد معادلة الاعداد المتحابة التي اعولاها علماء الغرب الاهمية الملحوظة عبر التاريخ .. والمعادلة هي :
اذا كان كل من س ، ص ، ع اعداد اولية و ن عدد طبيعي موجب فان :
س= 3 × ( 2 ^ ن )-1
ص= 3 × 2 ^ ( ن-1 )-1
ع= 9 × 2 ^ (2ن-1 )-1
اذن س ، ص ، ع اعداد فردية مختلفة و ك= 2^ ن × س × ص ، م= 2^ن × ع زوج من الاعداد المتحابة هما ك ، م
بالطبع هذا صحيح في حالة اذا كانت ن= 2 فان العددان المتحابان هما 220 ،284
ولكن عندما ن= 3 فاننا نحصل على عددان غير متحابان .. وهذا يدل على ان القاعدة تنص على انه اذا وجد عددان متحابان فهما ك ، م ... فلقد برهن ثابت بن قرة صحة علاقته بطريقتين احدهما باستخدام المتتابعات .
شاهد دفتر الزوار / اتصل بنا / تعليقاتك في دفتر الزوار / القائمة البريدية / الصفحة الرئيسية
من عجائب الارقام
عجائب الرقم ( 5 ) :
8 × 5 = 40
88 × 5 = 440
888 × 5 = 4440
8888 × 5 = 44440
88888 × 5 = 4444440
888888 × 5 = 4444440
8888888 × 5 = 44444440
88888888 × 5 = 444444440
888888888 × 5 = 4444444440
8888888888 × 5 = 44444444440
عجائب الرقم ( 9 ) :
9 × 345679 × 1 = 111111111
9 × 345679 × 2 = 222222222
9 × 345679 × 3 = 333333333
9 × 345679 × 4 = 444444444
9 × 345679 × 5 = 555555555
9 × 345679 × 6 = 666666666
9 × 345679 × 7 = 777777777
9 × 345679 × 8 = 888888888
9 × 345679 × 9 = 999999999
ماذا تلاحظ :
ناتج الضرب عدد مكون من تسعة ارقام متشابهة كل منها هو العدد الطبيعي الذي نضرب فيه من 1 الى 9 .
عجائب الرقم ( 1 ) :
1 × 1 =1
11 × 11 = 121
111 × 111 = 12321
1111 × 1111 = 1234321
11111 × 11111 = 123454321
111111 × 111111 = 12345654321
1111111 × 1111111 = 1234567654321
11111111 × 11111111 = 123456787654321
111111111 × 111111111 = 12345678987654321
العدد 3025
- قسمه الى جزاين : 25 ، 30
- اوجد مجموع الجزاين
30 + 25 = 55
- اضرب الناتج في نفسه :
55 × 55 = 3025
نلاحظ ان الناتج هو العدد الاصلي .....
العددين 99 و 1
99 = 1 × 99
198 = 2 × 99
297 = 3 × 99
396 = 4 × 99
495 = 5 × 99
594 = 6 × 99
693 = 7 × 99
792 = 8 × 99
891 = 9 × 99
990 = 10 × 99
نلاحظ ان
الرقم الاوسط دائما في ناتج الضرب = 9
مجموع الرقمين الاول والثالث دائما = 9
اوائل علماء الرياضيات والجبر وعلم الحساب في التاريخ
اول من وضع علم الجبر واستعمل لفظ الجبر ووضع اصوله وقوانينه هو الخوارزمي ابو عبدالله محمد ولد عام 232هـ وكتابه في الجبر بعنوان المختصر في حساب الجبر والمقابلة .
اول من اضاف الصفر الى مجموع الاعداد 1 ، 2 ، 3 ، ... لتكون الاعداد الطبيعية هو الخوارزمي .
اول من توصل لحساب طول السنة الشمسية هو ابو الحسن ثابت بن قرة ولد عام 836 م في حران وهو وثني من عبدة النجوم حدد السنة الشمسية ب 360 يوما و 6 ساعات و 9 دقائق و 10 ثواني .
اول من اخترع النسب المثلثية هو ابو جابر البتاني محمد بن سنان الحراني ولد ببتان 850م .
اول من ادخل علامة الكسر العشري هو جمشيد بن محمود بن مسعود الملقب بغياث الدين ولد بمدينة كاشان ولذلك يعرف بالكاشي .
اول من بين طريقة ايجاد الجذر التكعيبي هو ابو الحسن علي بن احمد النسوي .
اول من وضع نظرية الرمز هو الفرنسي ايفاريست غالوا ( 1811 - 1832 م ) .
اول من اخترع الالة الحاسبة هو الفرنسي بليز باسكال عام 1642م لاجراء عمليات الضرب والقسمة بواسطة عجلات تحمل الارقام 1 .
اول من حول الكسور العادية الى كسور عشرية في علم الحساب هو غياث الدين جمشيد الكاشي قبل عام 840 هجرية / 1436 م .
اول من استعمل الاسس السالبة هو العالم المسلم السموال المغربي ، وهو عالم اشتهر باختصاصه في علم الحساب ، اول من استعمل الاسس السالبة في الرياضيات ، وتوفي هذا العالم الفد في بغداد عام 1175 م .
اول من استخدم الجذر التربيعي هو العالم المسلم الرياضي محمد بن موسى الخوارزمي ، واول من استعمله للاغراض الحسابية هو العالم ابو الحسن علي بن محمد القلصادي الاندلسي الذي ولد عام 825 هجرية وتوفي سنة 891 هجرية وانتشر هذا الرمز في مختلف لغات العالم .
اول من وضع اسس علم الجبر هو العالم المسلم ابو الحسن محمد بن موسى الخوارزمي ، ولد هذا العبقري الفد في بلدة خوارزم باقليم تركستان في العام 164 هجرية ، برع في علم الحساب ووضع فيه كتابا له اسماه ( الجبر والمقابلة ) شرح فيه قواعد واسس هذا العلم العام .
اول من اسس علم حساب المثلثات هم الفراعنة القدماء عرفوا حساب المثلثات وساعدهم ذلك على بناء الاهرامات الثلاثة ، وظل علم حساب المثلثات نوعا من انواع الهندسة ، حتى جاء العرب المسلمون وطوروه ووضعوا الاسس الحديثة له لجعله علما مستقلا بذاته ، وكان من اوائل المؤسسين لحساب المثلثات ، ابو عبدالله البتاني والزرقلي ونصير الدين الطوسي .
اول من استعمل الرموز او المجاهيل في علم الرياضيات هم العرب المسلمون ، فاستعملوا ( س ) للمجهول الاول ، و ( ص ) للثاني و ( ج ) للمعادلات للجذر ... وهكذا .
اول رسالة عن علم الرياضايات طبعت في اوربا كانت ماخوذة من جداول العالم المسلم ابي عبدالله البتاني ، وقد طبعت هذه الرسالة الاولى عام 1493 م في اليونان .
اول من ادخل الارقام الهندية الى العربية هو ابو عبدالله محمد بن موسى الخوارزمي عالم الرياضيات والارقام التي نستعملها اليوم في كتابة الاعداد العربية 5،4،3،2،1،.... الخ هي ارقام دخيلة استعملها الهنود من قبل العرب بقرون طويلة .
اول معداد يدوي اخترعه الصينيون واستعانوا به على اجراء العمليات الحسابية وذلك في العام 1000 قبل الميلاد وسموه ( الابوكس ) .
اول حاسوب الكتروني يعمل بالكهرباء تم اختراعه في عام 1946 م بالولايات المتحدة الامريكية ، واطلق عليه اسم ( انياك ) ، وهو من حواسيب الجيل الاول التي تعمل بالصمامات المفرغة وتستهلك قدرا كبيرا من الكهرباء ، وهي تشمل مساحة كبيرة .
اول من اكتشف الدائرة منذ عام 500 ق.م هم المصريون القدماء .
اول من توصل لقانون حساب مساحة الدئرة = ط نق2 هو العالم المصري احمس .
اول من ابتدع النظام العشري في العد هم المصريون القدماء .
اول من اعطي قيمة صيحيحة للنسبة التقريبية هو غياث الدين الكاشي .
عملية حسابية تثير الدهشة
هذه عبارة عن عمليات حسابية بسيطة تثير الدهشة قرب الالة الحاسبة وابدا معي الخطوات
اضرب عدد اخوانك الاولاد في 2 اذا لم يكن لديك اخوان فتجاهل هذه الفقرة
اضف 3 اضرب المجموع في 5
اضف عدد اخواتك اذا لم يكن لديك اخوات فتجاهل هذه الفقرة
اضرب الناتج في ( 10 )
اضف عدد اجدادك الاحياء اذا لم يكن لديك اجدادا احياء فتجاهل هذه الفقرة
اطرح ( 150 ) الان اكتب ناتجك
لاحظ ان الناتج مكون من ثلاثة ارقام
الان لاحظ ما يلي
العدد الاول في اليمين هو عدد اجدادك ... صح
العدد الاوسط هو عدد اخواتك ... صح
العدد الاخير هو عدد اخوانك ... صح
عالم الاعداد الاولية
تقديم موجز
لقد كانت الاعداد هي أول ما ظهر من علوم الرياضيات لكونها اقرب هذه العلوم الى واقع الانسان ، وتمتلك بعض الاعداد خصائص سحرية او غريبة جعلتها تجذب بال العلماء والرياضيين ومنها الاعداد الاولية .
تمتلك الاعداد الاولية خصائص فريدة من نوعها من كونها غير منتظمة وبالتالي عدم امكانية التخمين بها ، ولكونها اصل جميع الاعداد حسب النظرية الاساسية في الحساب ، بل ان لها تاثير اكبر من تلك حيث وسعت خيال الرياضيين للايجار فيما عرف بالاعداد الاولية الكبيرة والتي يقف العقل امامها منذهلا من ضخامة هذه الاعداد وكيف توصل اليها العقل بنوعيه البشري والالي ، فيكفي ان تقول ان اكبر عدد اولي تم اكتشافه مؤخرا يحتاج لكتابته بخط صغير الى ورقة طولها يقارب خمسة كيلومترات !!!
موقع الارقام يتقدم بالشكر الى اصحاب العديد من المواقع الانجليزية والى صاحب موقع صندوق الرياضيات ، ونرجو ان تكون قد وفقنا بعض الشئ لمنفعة المتابع والباحث والطالب
تعرف الرياضيات بانها دراسة القياس والحساب ؛ هذا بالاضافة الى المفاهيم الحديثة نسبيا ومنها البنية ، الفضاء او الفراغ ، والتغير والابعاد . وبشكل عام قد يعرفها البعض على انها دراسة البنى المجردة باستخدام المنطق والبراهين الرياضية والتدوين الرياضي . وبشكل اكثر عمومية ، قد تعرف الرياضيات ايضا على انها دراسة الاعداد وانماطها .
ولقد نشات الرياضيات بقيام الانسان بقياس ما يشاهده من ظواهر الطبيعة بناء على فطرة وخاصية في الانسان الا وهي اهتمامه بقياس كل ما حوله الى جانب احتياجاته العملية فهكذا كان هناك ضرورة لقياس قسمة المقوتة ( الطعام ) بين افراد العائلة وقياس الوقت والفصول والمحاصيل الزراعية تقسيم الاراضي وغنائم الحملات الحربية والمحاسبية للتمكن من الاتجار الى جانب علم الملاحة بالنجوم في السفر والترحال للتجارة والاستكشاف والقياسات اللازمة لتشييد الابنية والمدن .
وهكذا فان البنى الرياضية التي يدرسها الرياضيون غالبا ما يعود اصلها الى العلوم الطبيعية ، وخاصة علم الطبيعة ، ولكن الرياضيين يقومون بتعريف ودراسة بنى اخرى لاغراض رياضية بحتة ، لان هذه البنى قد توفر تعميما لحقول اخرى من الرياضيات مثلا ، او ان تكون عاملا مساعدا في حسابات معينة ، واخيرا فان الرياضيين قد يدرسون حقولا معينة من الرياضيات لتحمسهم لها ، معتبرين ان الرياضيات هي فن وليس علما تطبيقيا .
1111 4 9 123
11111 5 9 1234
111111 6 9 12345
1111111 7 9 123456
11111111 8 9 1234567
111111111 9 9 12345678
وايضا
1 = 1
11 = 2 + 1 × 9
111 = 3 + 12 × 9
1111 = 4 + 123 × 9
11111 = 5 + 1234 × 9
111111 = 6 + 12345 × 9
1111111 = 7 + 123456 × 9
11111111 = 8 + 1234567 × 9
111111111 = 9 + 12345678 × 9
من هذه العجائب انك اذا ضربت العدد 37 في العدد 3 فانك تحصل على عدد مكون من ثلاثة ارقام متشابهة ، وهو العدد 111 ، واذا ضربته بمضاعفات العدد ثلاثة فانك تحصل على عدد ارقامه متشابهة ايضا :
111 = 37 × 3
222 = 37 × 6
333 = 37 × 9
444 = 37 × 12
555 = 37 × 15
666 = 37 × 18
777 = 37 × 21
888 = 37 × 24
999 = 37 × 27
او بصيغة اخرى
111 = 37 × 3 × 1
222 = 37 × 3 × 2
333 = 37 × 3 × 3
444 = 37 × 3 × 4
555 = 37 × 3 ×
5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kerata.yoo7.com
 
الرياضيات والقرآن الكريم وعجائب الاعداد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الرياضيات في القرآن الكريم
» طرق تدريس الرياضيات
» من عجائب الرياضيات
» مواقع هامة في الرياضيات أنصحكم بزيارتها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الأستاذ يوسف كريتة :: الرياضيات :: طرق تدريس الريباضيات-
انتقل الى: